أهلا وسهلا بكم في مدونتي الخاصة

أهلا وسهلا بكم في مدونتي الخاصة
د.عفاف حمزة بشير

المشاكل والمواقف التي تصادفها طالبة التربي العملية والحلول اللازمة لتفاديها , سماح سعد الغامدي



المشاكل والمواقف التي تصادفها طالبة التربي العملية والحلول اللازمة لتفاديها:


قد تواجه طالبة التربية مواقف محرجة لها أو مشاكل لا تستطيع وضع الحلول السريعة لها لذلك فهي حديثة الأمر بهذا الوضع وقليلة الخبرة في هذه المهنة لذا سوف نستعرض بعض المواقف التي قد تقع فيها طالبة التربية العملية للاطلاع عليها ويصبح عندها خلفية لمواجه هذه المواقف وحلا سريعا حتى لا تشعر الطالبة بالإحباط أثناء موجهتها ولا تسبب في حدوث نقاط ضعف في درسها تنتقدها زميلاتها الأخريات في ذلك .


أولا : الشعور بالخوف ؟أثناء الإلقاء أو الشرح وخاصة في الدرس الأولى أو في السنة الأولى من التدريب وربما يتطور الأمر إلى الشعور بالرجفة والرعشة في الأيدي اللعثمة في الكلام وهذا يسبب لها إحساس بالحرج أمام التلميذات وأمام المشرفة وزميلاتها المتدربات أيضا وهذا ممكن يتعرض له أي شخص مقبل على عمل جديد أو موقف جديد صعب علية مثل دخوله قاعة الامتحان فالشعور بالرهبة والخوف ممكن يتطرق إلى كل فرد ولكن عندما يتطور الموقف إلى حدوث خوف شديد منه فنها يجب على الطالبة أن تتبع احداى النصائح التالية :-


1. في حالة شعورها بالخوف في نفسها قبل التدريس وأنها لا يوجد لديها الاستعداد لذلك يجب التوجه إلى الأستاذة المشرفة معها من الكلية بتأجيل هذا الدرس والدخول عدة مرات لدروس المشاهدة لزميلاته المتدربات وحضور النقد حتى تستطيع أن تستوعب جميع الجوانب .


2. أن تبعد الخوف بقدر الإمكان وأن تهدي من نفسها وأن تأخذ الأمور ببساطة ولا تعقدها فهي تسيطر على نفسها وتشغل تفكيرها بالنقاط العلمية التي سوف تذكرها في الدرس والتحضير الذي قامت بإعداده وتركز على التسلسل للدرس وتركيز أنه بانتهاء مرحلة ماذا ستفعل بالمرحلة التالية فهي بذلك تستطيع أن تسيطر على نفسها وتندمج في خطوات ومراحل الدرس وتنسى الخوف .


3. عمل حلقة مبسط مع زميلاتها كتمرين لها وتدريب لها فتشرح وتكتب على السبورة وتناقش زميلاتها ويوجهن لها أسئلة مفيد جدا لحل هذه المواقف .


4. التدريب في المنزل على الشرح والوقوف أمام المرآة للكلام والإلقاء وتوضيح النقاط العلمية والشرح على الوسيلة فهذا الموقف مفيد لها للتغلب على الخجل والخوف .

 ثانيا : عدم الاستطاعة في تنظيم مراحل الدرس تنفيذا والشعور بالنسيان فالطالبة تقوم بتحضير الدرس نظريا ولكن عند التنفيذ تلاقي صعوبة وموقف صعب في تذكرها ما كتبت وما حضرت لذلك ننصحها بالنقاط التالية :


1. قراءة التحضير بصور جيدة ودقيقة ومراجعته عدة مرات خاصة بعد مراجعة المشرفة له والتوجيهات التي وضعتها وتصحيحه كذلك التركيز على خطة سير الدرس بحيث تبين كل مرحلة ماذا ستذكر فيها وما سوف تصل إلية في نهاية هذه المرحلة وما هي المرحلة التالية التي سوف تنفذها ووصولها إلى النتيجة العملية النهائية في أخر الدرس .


2. كتابة المراحل والخطوات بصورة مختصرة في ورقة صغيرة للتذكير ووضعها أمامها في الطاولة .


3. عند الشعور بنسيان والارتباك أثناء الشرح عليها توجيه أسئلة لتلميذات فيما يتعلق بالدرس لربما تذكرها الطالبة بكلمة أو نقطة تستطيع بها أن تكمل الدرس.










ثالثاً :. في حالة الشعور بعدم القدرة على السيطرة على النظام في الفصل :.


أن الطالبة المتدربة تواجه تلميذات يختلفن في السلوك و الأدب وأيضاً يختلفن في البيئات فتجد التلميذة المؤدبة من بيئة مثقفة والتلميذة المشاكسة من بيئة جاهلة وبيئة غنية مرفهه أكثر من اللازم وبيئة فقيرة محتاجة أو طالبة مراهقة تحب تقليد ما تشاهده في التلفاز .


لذلك لضبط نظام الفصل يجب على المعلمة أن تكون واعية ومنتبهة لتصرفات جميع التلميذات في الفصل وأن تكون علاقتها جيدة مع التلميذات فتكون حسنة التصرف وإظهار الود والمحبة والتلاطف مع التلميذات ولكن عند ظهور تلميذة أو تلميذات يعلن الشغب فهنا يجب على المعلمة أن تنتبه لهن وأن تعمل على شغلهن في الدرس أكثر من أي تلميذة أخرى فتحملها بعدة إعمال تقوم بها مثل مسح الطاولة ترتيب الأدوات الشرح من الوسيلة وكذلك تبعدها عن الجلوس بالقرب زميلتها المشاغبة المشجعة لها .فهي بذلك تشعر التلميذة بالمسؤلية والاهتمام , ولكن في بعض الأحيان يتطور الموقف في بعض التلميذات وهذا سيعود عليهن بالضرر وعدم الأستفاده وتركز على الجانب الخير والطيب في التلميذات وهذا يجعلهن يستفدن أكثر من الدرس وأهمية التحلي بالأدب والأخلاق الطيبة وإلقاء حديث أو نصيحة أو حكمة تذكرهن للابتعاد عن هذا التصرف السيئ. وفي بعض الحالات يحتاج الوضع إلى الحزم أكثر فتنبه التلميذات تهدد بالعقاب أو الطرد إذا استدعت الضرورة تحت إشراف إدارة المدرسة .






رابعاً:. بعد اختيار الدرس والتحضير له ملاحظة انتهاء الدرس قبل موعده أو طول الدرس أكثر من الوقت المخصص له ولم ينتهي في موعده خاصة في الدرس العملي .أن قلت الخبرة لدى المتدربة يجعلها تواجه هذا الموقف ويعرضها للحيرة أثناء الدرس ماذا تفعل وهل تعبد وتزيد في المعلومات فيتطرق الملل للتلميذات وهن يتفرجن عليها أو تريد أن تزيد في خطوات الدرس ولكنها غير مستعدة لها ولم تحضر لها الأدوات اللازمة لذلك ننصحها بتالي :.


1. يجب عليها أن تقوم بعمل بروفة للدرس في البيت أمام المرآة وتحسب الزمن الذي بدأت منه وترى كم دقيقة أخذت المقدمة مثلاً وهل هي طويلة أم قصيرة جداً وترى هل المادة العلمية طويلة تأخذ وقت طويل في الشرح والشرح على الوسيلة في مرحلة العرض وبالتقريب كم يحتاج التنفيذ العملي كل ذلك بتقريب ممكن أن احدد وقت الدرس بالضبط .


2. أذا شعرت المعلمة أنه يوجد وقت لديها فتزيد في الشرح للمادة العلمية وتلخصها على السبورة وممكن عدة تلميذات يقمن بقراءتها كذلك إذا وجد وقت في الدرس العملي ممكن أن تقوم التلميذات في عمل نماذج مختلفة في التزيين وتشجيعهن المعلمة على ذلك .


3. من الممكن أن تقوم الطالبات بحل الواجب المنزلي وتقوم المعلمة بتصحيحه في الفصل , والإجابة على هذه الأسئلة من جميع التلميذات .


4. في حالة الدرس الطويل وشعرت المعلمة أنها لا تستطيع تنفيذه كله ممكن أن تقوم المعلمة باختصار الجزء النظري ولو أنها كانت محضرته أو الاختصار في العملي أذا قررت أن تقدم الصنف على عدة أشكال فهي تكتفي بشكل واحد وتذكر الأشكال التالية شفوياً تستفيد منها التلميذة .


5. من الممكن اختصار العمل في الدروس العملية الطويلة التي تحتاج إلى خطوات عمل مسبقة فمن الممكن مثلاً سلق الحوم ,أو الخضروات أو فرمها أو غسلها كل ذلك يسهل العمل ويختصر الوقت بدل من القيام بعملها في أثناء الدرس.


6. في حالة وجود موعد الفسحة أثناء الدرس فيجب إلا تحرم التلميذة من الفسحة المخصصة لها لذلك تقوم المدرسة بتحديد الجزء الذي سوف ينفذ في الحصة الأولى وما سوف تقوم به بعد الفسحة بطريقة منظمة وجيدة تحفظ للدرس نظامه ونجاحه.






خامساً:. في حالة حدوث طارئ للمعلمة المتدربة وعدم استطاعتها الحضور أو القيام بتدريس ,فأن كل إنسان معرض لحادث يؤخره عن عملة خارج عن إرادته لذلك ننصح أنه لكل مجموعه من الطالبات المتدربات في تخصص معين أن تبين لهن المشرفة الطالبات اللاتي يقمن بتدريس والطالبات المشاهدات يكلفن بالقيام بتحضير للدرس نفسه فيكون عندهن استعداد للتدريس فعلى الطالبة المتدربة المعتذرة إرسال ما لديها من دفتر التحضير والأدوات الخاصة بالعملي إلى المدرسة مع أي زميلة لها أو ولي أمرها حتى تقوم زميلتها بتدريس بدلاً عنها ولا تظهر هذه المجموعة مقصرة في النظام والاستهتار بنظام المدرسة والقيام بالواجب على قدر الإمكان ويكون الاتصال من المعلمة المدربة بالمدرسة باكراً وإخبارها بالظروف وإخبار المشرفة بذلك للتصرف في هذا الأمر لإخبار المعلمة الدائمة في المدرسة لأخذ الحصة والتصرف بها .










سادساً:. التضارب في مواعيد الحصص المدرسية أو ربما قيام إدارة المدرسة ببعض التغيير في موعد الحصص فعلى المعلمة المتدربة عدم الارتباك والانفعال الشديد والانزعاج , وأخذ موقف في أدارة المدرسة لأنها مستعدة للدرس وتكلفت بالأدوات والخامات المطلوبة بل أخذ الموقف بهدوء وتعاون مع ادارة المدرسة وتقوم المشرفة بحل هذا الموقف بتحديد موعد آخر أو التصرف في أخذ حصة أخرى في نفس اليوم بالتبديل مع معلمة أخرى .






سابعاً:. عند طلب إدارة المدرسة من المعلمة المتدربة حضور حصص احتياطية فقد تشعر المعلمة المتدربة بالارتباك وعدم القدرة على التصرف في هذا الوقت والاستفادة منه ولعدم معرفتها ببقية الفصول وبقية المناهج الدراسية لذلك ننصح بعدم الرفض وأن تبدي تعاون جيد مع إدارة المدرسة وأنه لا مانع لديها من توجيهه أي عمل أضافي لها وأن تدخل الحصة بروح سمحة وأن تتعرف على التلميذات وترى ما هو ميولهن واستعدادهن في هذا الوقت وكيف يمكنها أن تستغله في أي شيء مفيد لها ولتلميذاتها فتعرض عليهن كثير من الأفكار هل نقوم بعمل فني جميل نستفيد منه في الفصل أو القيام برسم لوحه فنية أو كتابة الواجب المنزلي لأي مادة صعبة أو حل مسألة رياضية أو قراءة قصه من المكتبة تقوم الطالبات بتمثيل شخصياتها أو مناقشة موضوع اجتماعي وأخذ رأي الطالبات فيه أو الحصيلة النهائية لحل مشكلة اجتماعية .....الخ من الموضوعات المتفرقة والتي تستفيد منها التلميذات .






ثامناً:. في أثناء شرح المعلمة المتدربة تقوم المشرفة أو المديرة بالشرح بدلا منها أن هذا الموقف يكون سيء بالنسبة لشخصية المعلمة المتدربة ولكن في هذا الموقف يجب إن تلتزم المعلمة الهدوء وعدم الانزعاج وألا تظهري علامات الضيق على وجهك بل أخذ الأمر ببساطة ولفت انتباه التلميذات أن المشرفة معلمه لي ايضاً وهي نبهت لهذه النقطة الغلط وعدلتها . وإن هذا الموقف يصدر عادةً عندما يكون شرح المعلمة المتدربة خطأ في المادة العلمية خاصة مما يضطر إلى التدخل .


ولكن في الحالات التي لا يحتاج تدخلها وتكرر ذلك للمعلمة المتدربة يجب عليها أن تنبه المشرفة لهذا الوضع وانه لا يحتاج منها التدخل المفاجئ هذا ينقص من شخصيتها أمام تلميذاتها ويحط من قدرها ويسبب لها الارتباك في بقية الدرس ونحن ننصح المشرفة على عدم التدخل أثناء الشرح إلا في الحالات الحرجة والتي يكون فيها الخطأ كبير من المعلمة المتدربة في حالة سردها لمعلومات خاطئة كلياً ولكن في حالة وجود خطأ بسيط يمكن الانتظار ومناقشة هذا الخطأ في فتره النقد للدرس وتوجيهه هذه المتدربة بعدم التكرار .






تاسعاً:. في حالة الشكوى من التلميذات لإدارة المدرسة بأن هذه المعلمة المتدربة لا تستطيع أن نفهم منها بطريقة جيدة أو الاستهتار بقيمة هذه المعلمة في عدم قدرتها ومعرفتها بالتدريس برغم من أن هذا القرار لم يصدر من الإدارة أو المشرفات إن مثل هذه الحالة نادراً ما تصادف وخاصة في المتدربات ذات المستوى الضعيف بالرغم من ذلك نرى دائما حب التلميذات للمعلمة المتدربة وتعلقها بها وهذا دائما ما نراه خاصة في المرحلة الابتدائية لأن المعلمة تكون دائماً مستعدة للدرس بشكل جيد وإحضار المواد والخامات لجميع التلميذات بحيث تتيح الفرصة للتلميذة العمل والتعبير عن شخصيتها بشكل جميل لذا ننصح المتدربة التي يصدر فيها هذا الوضع أن تعمل دائماً على رفع مستواها العلمي والمهني وأن تصغي بصورة جيدة للإرشادات من المشرفة وتنفيذها وأن تشاهد دروس زميلاتها الممتازات واللاتي لهن قدرة جيدة وجميله في التدريس وتحسن العلاقة بينها وبين تلميذاتها , وأن تعمل بجد وتستعد للدرس استعداداً كاملاً حتى ترفع مستواها المهني .


وأن إدارة المدرسة تعمل دائماً على متابعة المتدربات وحرص المشرفات على تفادي هذه المواقف وهذا لا يكون إلا نادراً كما أسلفت .






عاشراً:. في حالة صدر شكوى من أولياء الأمور بأن معلمة الاقتصاد المنزلي دائماً مستمرة الطلبات من الأدوات والخامات مما أدى إلى ضيق صدور ولي الأمر .


إن هذا الوضع صحيح وان مواد الاقتصاد المنزلي تحتاج دائما إلى مواد وخامات لنجاح هذه الدروس وإعطاء نتائج جيدة في نهاية كل وحده دراسية على حسب المنهج وأيضا لإنشاء عرض للمدرسة الذي يكون من إنتاج الطالبات لذلك ننصح معلمة الاقتصاد المنزلي أن تجتمع مع المديرة لوضع ميزانية خاصة بمواد الاقتصاد المنزلي وأن تحاول أن تغطي المدرسة كل الخامات الأساسية من ميزانية المدرسة أو من المقصف .


فتشتري المعلمة كميات من الخامات بالجملة فهي اقل تكلفة وبكميات تكفيها لكل فصل دراسي أما الأدوات البسيطة فمن الممكن أن تكلف بها الطالبة مثل إحضار ستارة للتريكو ,شنطه أدوات خياطة , يجب أن تراعي المعلمة البيئة التي تعيش فيها التلميذة فبعض الخامات تتوفر في المدن لا تتوفر في القرى وأيضا عليها اختيار الدروس العملية ذات الخامات المناسبة والمتوفرة في هذه البيئة وبصورة ارخص وغير مكلفه وخاصة في دروس الأعمال الفنية .


وعلى المعلمة مراعاة الوضع الاجتماعي للتلميذات والتعرف على أحوال معيشتهن وحالاتهن الاجتماعية والوضع الاقتصادي لهن ,فإذا أردت أن تطاع فسأل بما يستطاع.


















مشاركة الطالبة : سماح سعد عبد الله الغامدي