أهلا وسهلا بكم في مدونتي الخاصة

أهلا وسهلا بكم في مدونتي الخاصة
د.عفاف حمزة بشير

متلازمة داون ’ منى الزايدي


متلازمـة داون

متلازمة داون هي نوع من أنواع الإعاقه العقليه ..وقبل ان ندخل في الحديث عنها دعونا نستعرض بعض من أسباب التخلف العقلي تعريفه وانواعه ودرجاته .!





ماهو التخلف العقلي ؟



التخلف العقلي هو حالة من عدم تكامل نمو خلايا المخ، أو توقف نمو أنسجته منذالولادة أوفي السنوات الأولى من الطفولة لسبب ما.والتخلف العقلي ليس مرضا ًمستقلاً أو معيناً، بل هو مجموعة أمراض تتصف جميعها بانخفاض درجة ذكاء الطفل.. مقارنة بمعدل الذكاء العام، وعجزفي قابليته على التكيف..



هل هناك صور إكلينكية للتخلف العقلي؟



لا توجد ملامح جسدية معينة ترتبط بالتخلف العقلي، ولكن عندما يكون التخلف

العقلي جزءاً من لزمة مرضية، فإن الملامح الإكلينيكية لهذه اللزمة سوف تكون

موجودة مثل الملامح الجسمانية في متلازمة داون.



لها أسباب عديده ويمكن تقسيمها إلى وراثيه ومكتسبه



الصفات الوراثية(أوليه )

الف الصفات الوراثية في أمشاج الذكر أو بويضة الأنثى قبل لحظة التلقيح هي التي تقرر قابلية وحدود الذكاء الكامنه.

أسباب ثانوية (مكتسبه )

وهي التي تصيب خلايا الجنين بعد التلقيح، أى بعد أن تقررت الصفات الوراثية،أسباب لا تورث ولا تنتقل إلى الأجيال الأخرى. والسبب المرضي يكون متعدد المصادر مثل (استسقاء الدماغ والتهابات السحايا والدماغ، والعوامل الاجتماعية والنفسية

ماأهم انواع التخلف العقلي ؟

له انواع عده وكــل منها يختلف عن الآخــر في نوع إعاقته العقليه

ومنهــا مرض متلازمة داون..



لكن ماهذا الاسم الغريب .! وماهذا المرض . ؟ وأي درجه من الأعاقه يمثل ,,

الاجابه عن هذه الاسئله تجدونها في التقرير التالي ..!


الأطفال السعداء



بسم الله الرحمن الرحيم

((هو الذي يصوركم في الأرحام كيف يشاء )) قال تعالى

صدق الله العلي العظيم



يتكون جسم الإنسان من ملايين الخلايا، يعتبر أغلبها خلايا جسمية يحوي كل منها على 46 كروموسوم ( نصفها من الأم والنصف الآخر من الأب)، وبعضها خلايا جنسية تحوي نصف العدد من الكروموسومات .

تحتوي خلايا هؤلاء الأطفال المصابون بمتلازمة داون على 47 كروموسوماً بدلاً من 46 . والسبب في أغلب الحالات هو عدم فك الارتباط بين الكروماتيدين الناشئين عن الكروموسوم رقم 21 أثناء الإنقسام المنصف لإنتاج بويضة أو حيوان منوي.



تعريف متلازمة داون وأنواعها:



تشير كلمة متلازمة داون إلى مجموعة من العلامات والسمات التي توجد وتظهر مجتمعة في آن واحد وهو واحد من أسباب التخلف العقلي الأكثر شيوعاً ، ويؤدي إلى تباطؤ في النمو العقلي والحركي، و قد لا يكون بالضرورة حالة وراثية ، إذ إن أي زوجين وبدون تمييز معرضين لإنجاب طفل مصاب بمتلازمة داون .



لماذا سميت متلازمة داون بهذا الاسم ؟



نسبة إلى الطبيب جون داون الذي قام بدراسات عدة في مجالها والتعريف بها وبأسبابها ..وكانت تسمى قبل المنغولية ، إلا أن منغوليا قدمت شكوى إلى الأمم المتحدة بهذا الخصوص ، مما دعا العلماء والمختصين إلى إطلاق اسم متلازمة داون على هذه الحالة ..وفي المقابل نجد أن بعض الدول تطلق عليهم لقب (الأطفال السعداء)لكونهم يتميزون بالمرح والسعادة .



هنالك ثلاثة أنواع رئيسية لمتلازمة داون هي :



الثلاثي رقم 21 : ويحدث نتيجة انقسام غير اعتيادي للخلية الأم المسؤولة عن الانقسام المنصف في العضو التناسلي ، مما ينتج عن ذلك وجود كروموسوم إضافي . ويشكل هذا النوع 95% من حالات متلازمة داون .

المنتقل : يحدث نتيجة انتقال الكروموسوم الزائد من الزوج رقم 21 الذي يمتلكه أحد الوالدين إلى الطفل ، ويشكل هذا النوع حوالي 3-4 % من حالات متلازمة داون .

المختلط : وهو نوع نادر يحدث نتيجة انقسام بطريقة غير اعتيادية في إحدى خلايا الجنين الأولى منذ بدايات تكوينه ، مما يجعل خلاياه تحمل أعداداً مختلفة من الكروموسومات ، ويكون أصحاب هذا النوع أقرب إلى العاديين ، ويشكل هذا النوع حوالي 1- 2% من مجوع الحالات .



معدل الإصابة بمتلازمة داون :



تعد متلازمة داون من أكثر أمراض التخلف العقلي انتشاراً ، إذ يمكن أن تنجب أمهات في مختلف الأعمار أطفالاً مصابين بمتلازمة داون ، لكن احتمال الإصابة يزداد كلما تقدمت الأم في العمر،حيث إن احتمال الإصابة في المواليد الأحياء تكون 1 : 900 للأمهات اللائي تتراوح أعمارهن مابين الثلاثين سنة و أقل أو أكثر بقليل ، بينما يزيد الاحتمال إلى 1 : 40 عندما يصبح عمر الأم أربعاً وأربعين سنة .



السمات الجسمية لأطفال متلازمة داون :



يتم تشخيص طفل (( متلازمة داون )) مبكراً بعد الولادة بناءً على ملامح وجهية وسمات جسمية على الطفل ومن أهم الملامح والسمات ما يلي :

*ارتخاء عام في عضلات الجسم والمفاصل وضعفها ، وقد تتحسن حالة الطفل كلما كبر.

يكون وزن الطفل وطوله أقل من المعدل عند الولادة *

*العينان صغيرتان مائلتان نحو الأعلى ، مع وجود تشقق في الجفون .

الأذنان صغيرتان ومنخفضتان *

الأنف صغير ، والجسر الأنفي مسطح *

*الفم صغير والشفتان عريضتان وجافتان وتجويف الفك السفلي أصغر قليلاً ، مما يجعل اللسان بارزاً وطويلاً ، وهذا سلوك يمكن إيقافه عن طريق تعليم الطفل ، وقد تبدو بعض التشققات باللسان .

*صغر حجم الأسنان وتشوهها ، مما يؤدي إلى صعوبات في النطق .

*صغر الأيادي وقصر الأصابع بالإضافة إلى وجود خطوط على شكل رقم (81 ) في راحة اليد اليمنى ، و ( 18 ) في راحة اليد اليسرى { عكس الإنسان السليم } .

الرقبة قصيرة ، والشعر ناعم ومستقيم *

*معظم أطفال (( متلازمة داون )) قصار القامة ، ممتلؤو الجسم .

*الرأس مستدير ، صغير الحجم نسبياً ، وجبهته عريضة ، ويلاحظ تفلطح مؤخرة الرأس .

*توجد مسافة كبيرة نسبياً بين إصبعي الرجل ( الإبهام والسبابة ) .

خشونة وتجعد في البشرة مع نعومة الشعر وخفته *


السمات الاجتماعية والنفسية :



اجتماعيون معظمهم ذوي إحساس مرهف ، يميلون إلى المرح والانشراح والاستمتاع بالأشياء وحب التقليد ، والبعض منهم يشعر بالخجل أمام الزائرين ، أما البعض الآخر فيبدي تعاطفاً شديداً اتجاه الغرباء ، يميلون إلى اللعب بشكل كبير ، كما أنهم لا يرغبون بالبقاء في الأماكن المغلقة الضيقة لمدة طويلة ويحبون الأماكن المفتوحة ، وذلك حباً للحرية والانطلاق لاكتشاف العالم من حولهم .



السمات الصحية :



المشكلة الرئيسة لهؤلاء الأطفال هي التأخر العقلي ( وتختلف درجته من طفل لآخر ) ، وبطْء النمو ( أي تأخر في التسنين ، والمشي ، والنطق ، والتحكم ، في عمليات الإخراج ، والتأخر ( في النشاط الحركي ) وأحياناً يكون لهذا الطفل تشوهات وراثية في القلب ، والطفل المصاب (( بمتلازمة داون)) أكثر عرضة لأمراض الرشح والنزلات الصدرية من الطفل العادي .


السمات العقلية لأطفال (( متلازمة داون)



فإن ذكاء المصابين(( بمتلازمة داون )) يترواح ما بين 35-75 ( التخلف العقلي البسيط) ، وأحياناً إلى 80 ، وهذا يرجع إلى طبيعة الأسرة ، ومدى الاهتمام التربوي والنفسي والاجتماعي بالطفل.


خيارات العلاج

إن الأطفالَ المصابون بمتلازمة داون يمكنهم بالفعل الإفادة بأكبر قدر ممكن من قدراتهم، وكثيرون منهم يتعلمون القراءة ويمكنهم أن يعيشوا حياة مستقلة عن طريق التعليم المستمر والدعم المباشر.



لا يوجد في الوقت الحالي علاج للأشخاص المصابين بمتلازمة داون ، وذلك بسبب عدم القدرة على تغيير التركيب الجيني، لكن يمكن التخفيف من المشكلات التي يتعرض لها، ويكون ذلك بعدة طرق منها :

* توفير الرعاية الصحية الجيدة للطفل المصاب بـ متلازمة داون ، وذلك لإكتشاف الامراض التي يتعرض لها فور حدوثها ، ومحاولة الحد من إصابته بالعدوى المتكررة.



* التعليم و التدريب : يعلم الطفل في مدارس خاصة إذا كانت درجة الإعاقة كبيرة ، كما يمكن له الاندماج في المدارس العادية إذا كان مستواه الذهني في حدود المتوسط.

* إعادة التأهيل للأطفال الذين لم ينالوا الرعاية الكافية منذ البداية .

* التمارين الرياضية لتقوية عضلاتهم وتحسين معنوياتهم، بالإضافة لأنواع مختلفة من العلاج الطبيعي و العلاج المهني.
التأهيــــــــل





يجب علينا قبل ان نهتم بتأهيل هؤلاء الأطفال علينا أولا" أن نقوم بتأهيل أسرة الطفل المصاب بمتلازمة داون أولا"

تأهيل نفسي ومعنوي ,,حتى يستطيعو تقبل طفلهم وبالتالي مساعدة طفلهم على مواجهة إعاقته ,,وجعله فردا" قادرا على الاعتماد على نفسه ..مفيدا" للمجتمع وليس عاله عليه..!

وذلك من خلال إلتحاقهم بالأتجاهات الى الجمعيات التي تهتم بهذا النوع من الأعاقه وقد توجد في جميع الدول ومن أمثلتها عندنا

مدارس النهضه بالسعوديه ..

وجمعية الحق بالحياه (أظن انها جمعي كويتيه )



ومن أهم أهدافها: أهداف الجمعية:



- 1_تأهيل المصابين بمتلازمة داون وتقليل الأثر السلبي للإعاقة وجعلهم أكثر فاعلية واعتمادا على النفس.

2_توفير فرص ملائمة للتعليم وتطوير مناهج مناسبة لاستثمار الطاقات القصوى لمصابي متلازمة داون.

3_رفع مستوى الوعي المجتمعي حول هذه الحالة و أسبابها و كيفية التعامل معها.

4_دمج المصابين بمتلازمة داون في المجتمع المحلي وضمان حقوقهم الإنسانية في العيش بكرامة.

5_التطوير المستمر للخدمات المقدمة من قبل الجمعية و رفع كفاءة الطاقم العامل فيها من أجل تقديم الخدمات المميزة للمصابين بمتلازمة داون.

6_تنمية قدرات المجتمع المحلي في المجالات الأكاديمية، المهنية، الصحية، النفسية،الاجتماعية و الاقتصادية التي تهتم بها الجمعية



مشاركة الطالبة : منى علي الزايدي