أهلا وسهلا بكم في مدونتي الخاصة

أهلا وسهلا بكم في مدونتي الخاصة
د.عفاف حمزة بشير

مرضى ارتفاع الضغط , ناهد مصيبيح الحربي



النظام الغذائي لمرضى ارتفاع ضغط الدم:

أ- يجب تجنب الأطعمة الآتية:



1. اللحوم والأسماك والدجاج الرومي والبيض.



2. الحليب، الزبدة والقشدة ومشتقاتها، الزيوت المهدرجة (الماركرين) وجميع أنواع المقليات.



3. حساء (شوربة أوحريرة) اللحوم



4. ملح الطعام: الخبز المحتوى على الملح والأطعمة المعلبة بأنواعها إلا إذا كانت خالية من الملح.



5. الأطعمة المملحة، الفلفل، التوابل الحارة، المخللات.



6. الفجل والبنجر (الباربا) والجزر والسبانخ.



7. جميع منتجات الطحين الأبيض ( الخبز الأبيض، الكعك ، الفطائر، البسكويت، المعجنات، الكسكس الأبيض)



8. السكريات، الحلويات، المربى



9. التين والزبيب المجففان.



10. المشروبات الغازية، الشاي، القهوة، الكاكاو، عرق السوس، ماء جوز الهند.



11. الجوز، الفول السوداني المحمص والمملح.



ب- يسمح بتناول الأطعمة الآتية:



1- الخبز الكامل (القمح والشعير والذرة بدون ملح).

2- سميد الشعير

3- جميع منتجات الطحين الأسمر والرز الأسمر (غير منزوع القشرة).

4- العدس والفول والبقوليات الأخرى.

5- حساء (شوربة) الخضروات (فيما عدا الفجل والبنجر (الباربا) والجزر).

6 - الخضروات المطهية (فيما عدا السبانخ والجزر) ويفضل الخرشوف والبطاطا الحلوة واللفت والبصل الأحمر والأوراق الخضراء



7- شحم الإبل أو الزبدة مع الانتباه إلى الزبدة المغسولة بالملح ويفضل استخدام زيت الزيتون في الطهي.

8- عسل النحل.

9- الفواكه الطازجة والمجففة (فيما عدا التين والزبيب)

10 - الفواكه المجففة (بدون ملح(، المربى بدون سكر ، عصير الفواكه الطازج .

11- شاي الأعشاب

12- الكليلة أو اللبن الحامض

13- السمك والدجاج البلدي (بكميات معتدلة)



ج- المضافات اليومية لتخفيض ضغط الدم

أولا : لا بد من الوصول بالمريض إلى حالة نفسية مستقرة لأن المريض غالبا ما يكون خائفا ويشعر أن هذا المرض قد يسبب له أخطار، يجب أن يفهم المريض أن بإمكانه أن يعيش سليما إذا علم أن العلاج في حياته اليومية وليس في الأقراص وهذا ما يسهل مهمة العلاج .



ثانيا : استخدام مادة خل التفاح البلدي وليس التفاح المعالج بالمبيدات، أو التفاح الرومي، ملعقة كبيرة مع نصف كأس ماء دافئ بعد الأكل ثلاث مرات في اليوم . وخل التفاح يخفض نسبة الكوليستيرول بالدم وبذلك يخفض ضغط الدم.



ثالثا : استخدام مادة حبوب اللقاح الطازجة الطبيعية الغير المجففة لما تحتوي عليه من مواد تعمل على تهدئة الأعصاب وتركيز الضغط في وضعه الطبيعي: ملعقتين كبيرتين في اليوم على الأقل نصف ساعة قبل الأكل .



رابعا : تناول نصف رأس ثوم أحمر في اليوم، حيث يعمل الثوم على إذابة الدهون الضارة في الجسم كالكولسترول والدهون الثلاثية وبالتالي تعمل على الوقاية من ارتفاع ضغط الدم والتخلص من تصلب الشرايين.



خامسا : استعمال الليمون الحامض البلدي، إن قشور الليمون تحتوي على مادة ( الفلافونويدات) والتي ظهرت فاعليتها في تقوية جدران شعيرات الأوعية الدموية والفلافونويدات لها أثر فعال في حالات الإضطرابات المتنوعة ومنها مرض الأوعية الدموية، وهذه المادة يعتقد بأن وجودها يمنع الأكسدة السريعة للفيتامين ( C ) وهذا ما ينتج عنه تقوية دفاعات الجسم ضد المرض والعدوى ، ويعمل الليمون إذا اخذ مع قشرته على تهدئة الحالة النفسية كما يخلص الدم من السموم الناتجة عن عملية الاستقلاب في الجسم .



ولمرضى ضغط الدم المرتفع ننصح بالابتعاد عن تناول مشروب السوس نظرا لأنه يعمل على ارتفاع ضغط الدم وكذلك تجنب اكل اللحوم الدسمة وتجنب تناول الطعام المالح وتجنب الإمساك .



د. التداوي بالأعشاب الطبيعية



يعتبر الثوم وأوراق الزيتون من أهم الأعشاب المستعملة لخفض ضغط الدم دون أية أعراض جانبية، بالإضافة إلى الزعرور وبذورالكتان المقوية لشرايين القلب والمخفضة للدهون الضارة.



- و من الأحسن أن تستعمل هذه الأعشاب الثلاثة لأن لكل منها مهمة، و هي الثوم و الزعرور وأوراق الزيتون و ذلك لأن الثوم من شأنه التخفيف من كثافة الدم و الزعرور الشائك ينظم دقات القلب وأوراق الزيتون تنظم ضغط الدم.



- و يمكن أن يستعمل مستخلص يومي وذلك بإضافة لتر ونصف من الماء بدرجة الغليان لجزئين من أوراق الزيتون 50غ وجزء واحد من أوراق وأزهار الزعرور 25 غ، يترك و يأخذ منه 6 فناجين في اليوم، مع مراقبة الضغط بشكل يويمي .



أما بالنسبة للثوم فيمكن أن يستعمل طازجا أو مطبوخا أو عصيرا,.



إذا استعمل الثوم طازجا، وهي أفضل طريقة، يؤخذ منه على الأقل 3 فصوص طازجة، يمكن فرمها وأكلها مع الطعام أو مع التمر.



- على شكل مستخلص يمكن استعمال 20 غرام من الثوم الأحمر مع 50 مل من الماء و يطبخ نصف ساعة. يطحن ليصيح على شكل شراب و يضاف إليه عسل و يؤخذ منه مقدار ملعقة كبيرة ثلات مرات أو أكثر في اليوم.



- يمكن كذلك تحضير شراب خل بالثوم وذلك بإضافة رأس ثوم متوسط الحجم مفروم بقشره إلى 100 مل من خل التفاح البلدي، يترك ليستحلب لمدة 3 أسابيع في مكان دافئ مع حمايته من أشعة الشمس والضوء والتحريك المستمر، بعد تصفيته يؤخذ منه ملعقة كبيرة ثلاث مرات في اليوم مباشرة بعد الأكل. تستعمل صبغة الثوم هذه لمدة ثلاثة أسابيع ثم يتم التوقيف لمدة أسبوع ثم تستأنف.



بذور الكتان المطحونة تفيد أيضا اصحاب الضغط المرتفع من حيث لها تأثير مخفض للكوليسترول الكلي والبروتين الشحمي قليل الكثافة الذي يعرف بالكوليسترول السيئ, الذي يمثل أهم عوامل الخطر التي تزيد احتمالات الإصابة بانسداد الشرايين وأمراض القلب والسكتات، مما يؤدي إلى خفض ضغط الدم الشرياني. وينصح باستهلاك 40 غ في اليوم من بذور الكتان المطحونة.



التداوي بالماء



تناول 4 كؤوس ماء سعة كل منها (200 مل) على معدة فارغة ولايتناول أي نوع من الطعام أو السوائل قبل مضي 45 دقيقة، بالإمكان شرب ماء مغلى أو مصفى لهذا الغرض، ستشعر بحاجة إلى التبول من مرتين إلى ثلاث مرات في الساعة الأولى، وهو أمر عادي وجيد وبعد ذلك سيصبح كل شيء على أحسن ما يرام. يستحسن عدم تتناول أي طعام أو شراب خلال الساعتين التاليتين لكل وجبة (الفطور، الغذاء, العشاء. قد يواجه المرضى والمسنون صعوبة في البداية في شرب 4 كؤوس ماء في وقت واحد. لذا يمكنهم أن يتناولوا أقل من ذلك على أن يعملوا على زيادة الكمية تدريجياً إلى أن يتمكنوا من شرب الكمية المقترحة في غضون فترة زمنية قصيرة. ويحتاج علاج ارتفاع الضغط بهذه الطريقة لمدة أقلها أربعة أسابيع.



يعدما يتمكن المريض من ضبط الضغط الدموي بهذه الطرق يرجى إجراء حصة حجامة من الأخدعين أو الكاهل، ثم يستمر بعدها في اتباع الطريقة لمدة طويلة تختلف حسب الأعمار. وحسب الحالة التي وصل إليها المريض قبل الشروع في اتباع هذه الطريقة. فربما كان بعض الأشخاص وصلوا إلى بداية ظهور انسدادات في الأزعية الدموية وهو الأمر الذي يتطلب وقتا طويلا لخفض ضغط الدم, أو ربما يكون ارتفاع الطغط مصحوبا بالسكري أو بارتفاع الكوليستيرول أو السمنة او ارتفاع الشحوم بالدم. فهذه الأمراض طبعا تستدعي الحذر لأن مضاعفات السكري قد مع ارتفاع الضغط قد تصل بصاحبها إلى حالات خطيرة جدا.



يالنسبة للأشخاص الذين يستعملون حبوب خفض الضغط يجب الاستمرار في تناولها في المرحلة الأولى للعلاج ثم يراقل الضغط باستمرار إلى أن يستقر في حدود 13 أو أقل، ولا يمكن التوقف عن تناول الحبوب المخفضة للضغط إلا لما يستقر الضغط في المستوى العادي، وربما يكون ذلك باستشارة مع الطبيب ليتم خفض الأقراص تدريجبا إلى أن يتوقف عن تناولها كليا. وعلى المريض أن يعلم أن الطب التجاري لا يعترف بهده الطرق وربما سيسمع بعض الابتزاز من الطبيب المعالج خصوصا إذا كان من الذين لا يعلمون شيئا عن الطب الطبيعي. وللتذكير فقط فإن تناول أقراض خفض الضغط على الدوام تتسبب في إنهاء وظيفة الكليتين ويعمد الطب بعدها إلى التصفية. وحبوب خفض الضغط يجب ألا يعتبرها المريض حلا نهائيا وإنما يجب أن يتعامل معها المريض كحل مؤقت وليس حلا نهائيا، فلا يعقل أن يعيش أي شخص بأقراص طول الحياة. ولذلك فالتهور حيال الإصابة بارتفاع الضغط قد يؤدي إلى أخطار.



بدائل الأملاح

بدائل الملح:

- إذا كان الإنسان يعتمد على الملح بشكل مفرط، وبوصفه أحد السموم البيضاء فهناك بدائل صحية يمكن الاستعانة بها كبدائل له وهى ما تُعرف باسم بدائل الأملاح.



* بدائل الملح المنزلية:

- البديل الأول (ملح النباتات)





1 ملعقة كبيرة ثوم مدقوق (يتم تجفيفه ثم سحقه)

1 ملعقة صغيرة ريحان

1/2 1 ملعقة صغيرة فلفل أسود

1/2 1 ملعقة صغيرة البصل الأحمر المدقوق(يتم تجفيفه ثم سحقه)

1 ملعقة صغيرة بقدونس مطحون

1 ملعقة صغيرة من نبات السالمية المجفف أو أوراق آزير

1/2 ملعقة صغيرة جوزة الطيب (الجوزة)

قليل من الفلفل الأحمر الحار

- البديل الثاني (ملح الأعشاب)





1/2 ملعقة صغيرة ريحان

1/4 ملعقة صغيرة زعتر

1/4 ملعقة صغيرة النافع

1/4 ملعقة صغيرة كرافس

1/4 ملعقة صغيرة ملح

1/4 ملعقة صغيرة بقدونس جاف



ويمكن أيضا استخدام عصير الليمون أو الخل لجعل الطعام مستساغاً ومقبولاً



المصدر :

 موقع البروفيسور م.الفايد(عالم التغدية)

مشاركة الطالبة : ناهد مصيبيح الحربي