أهلا وسهلا بكم في مدونتي الخاصة

أهلا وسهلا بكم في مدونتي الخاصة
د.عفاف حمزة بشير

(نموذج لتخطيط الدرس اليومي بالطريقة الطولية )


(نموذج  لتخطيط الدرس اليومي بالطريقة الطولية )
أولا: 
اليوم والتاريخ :          عنوان الوحدة : 
الصف والشعبة :             عنوان الدرس :
                               هدف ديني: آية أو حديث       
ثانيا:الأهداف الإجرائية  السلوكية :  
                        ثم تحليلها وصياغتها فجاء،على النحو التالي   
أهداف معرفية :-
أهداف حركية :-
أهداف وجدانية :-
ثالثا :الوسائل التعليمية :-
رابعا :المراجع :-
خامسا :الأنشطة التعليمية :-
سادسا :خطة سير الدرس :- 

مراحل الدرس
المادة العلمية
الوسائل والأنشطة العلمية
لنماذج
المقدمة 



العرض 



عمل المدرسة أولاً



عمل التلميذات أولاً



التنظيف العام 



التقويم 



الملخص السبوري 



التطبيق
س/     س






2-التخطيط بالطريقة  العرضية :
1. المكونات الروتينية : كما في التخطيط الطولي 
2. المكونات الفنية :
1_ الأهداف الإجرائية  السلوكية                         2_ المحتوى 
3_الوسائل التعليمية                                      4_الأساليب والأنشطة التعليمية 
5_التقويم                                                  6_الأنشطة الاصفية أو الملخص 
7_المرجع                                                السبوري ( التي تكلف التلميذات  بتنفيذها ) .
ملاحظة : في هذه الطريقة نلاحظ أن الكتابة تكون عرضيا حيث يشمل الهدف سواء معرفي أو حركي بدون ترتيب وما هو محتواه العلمي الى تقييم الهدف . 
اليوم /                             الوحدة /                           الصف
التاريخ /                          الموضوع /                       الحصة /                     الزمن الكلي /
الإعداد /
المقدمة /
      الأهداف
   المحتوى

   المواد التعليمية
الأساليب والأنشطة التعليمية 
التقويم





الأنشطة اللاصيفية /
       ملاحظات
المراجع /






التوجيهات الخاصة بما يجب أن تكون عليه مراحل 
تحضير درس لمواد الاقتصاد المنزلي 
من الاستمارة  السابقة المبينة لمراحل تحضير  الدرس نريد أن نفصل ما يجب أن تكون عليه كل مرحلة من هذا الدرس .
أولا : تسجيل البيانات العامة للدرس وهي : 
اليوم والتاريخ :                               عنوان الوحدة : يسجل في الدرس الأول  فقط 
الحصة والشعبة :                              الهدف الديني : آية أو حديث 
                                                  عنوان الدرس :
ثانيا : الأهداف  الإجرائية السلوكية :- 
                       تم تحليلها وصياغتها سلوكيا  فجاءت على النحو التالي :
1. الأهداف المعرفية :.................0
2. الأهداف السلوكية : .................0
3. الأهداف الوجدانية : ..................0
                  تعدد الأهداف الإجرائية السلوكية  كما أسلفنا على حسب الدرس  .
ثالثا : الوسائل  التعليمية :-
     وهي  كلما تحضره المدرسة من نماذج  لموضوعات الدرس أو رسم النموذج  على السبورة أو إحضار خامات مناسبة لموضوع الدرس أو تنفيذ غرز معينة تبعا لموضوع الدرس .
1. الوسيلة الخاصة بموضوع الدرس 
2. الكتاب المدرسي ص .
3. لوحة مرسوم عليها مصادر المواد البروتينية أو لوحة تبين مقاطع اللحوم 
4. السبورة والطباشير الملونة 
5. النموذج الذي سوف أقوم بتنفيذه أمام التلميذات .
6. نماذج حية مثل إحضار أنواع من الخضروات الطازجة المختلفة لشرح درس من السلطات 
رابعا : المرجع :-
"تكتب أسماء  الكتب أو المراجع العلمية التي  استعانت بها المدرسة في تحضير  الدرس" 
            يجب أن يراعى أن تكتب المراجع  بالطريقة العلمية الصحيحة أي  أنه يكتب اسم المؤلف _اسم وعنوان الكتاب_
            المجلد أو الجزء _ دار النشر  _ الطبعة _السنة _رقم الصفحة . 
خامسا : الأنشطة :-
1. مناقشة التلميذات مع المعلمة .
2. قيام التلميذات بعمل نموذج .
3. قيام التلميذات بكتابة الدرس في كراستهن والإجابة على أسئلة التطبيق .

سادسا :خطة سير  الدرس :-
إن الطريقة العامة  للتدريس تتبع المراحل الآتية :
1. المقدمة أو التمهيد أو المدخل : 
وهي تشتمل على  بعض الأسئلة التمهيدية التي تصل  بها المدرسة إلى معرفة معلومات  التلميذات السابقة ثم تربطها بالمعلومات الجديدة ويشترط في تلك الأسئلة  أن تكون :
1. قليلة من حيث العدد 
2. موجزة الصورة 
3. سهلة حتى لا تحبط من همة التلميذات وهن في بداية الدرس 
4. أن تمس معلومات التلميذات السابقة وبخاصة مالها علاقة بالدرس الجديد 
5. أن تثير في نفوس التلميذات الشوق والتطلع إلى ما سيلقى عليهن 
6. ألا تستغرق وقتا طويلا حتى لا تضيع وقت الدرس 
ومن الممكن أن تعرض المقدمة كذكر قصة أو مشكلة  ،  أو بمناسبة حدث معين . 
2. العرض :- 
والغرض من هذه  المرحلة هو عرض أو شرح بعض المادة العلمية التي تسبق مرحلة عمل المدرسة  ويجب أن يراعى فيها الانتقال من الجزء  البسيط إلى المعقد ومن المحسوس  إلى المجرد ،وعلى أن يكون هناك ترابط  بين الخطوات و ربط المعلومات  بالدروس السابقة ،و غالبا في هذه  المرحلة تحتاج المعلمة إلى  عرض الوسيلة التعليمية لشرح الغامض الدرس .
3. عمل المدرسة :-
تقوم المدرسة  بعمل نموذج لكل ما هو جديد أمام التلميذات  قبل بدئهن في العمل ويجب مراعاة الآتي :
1. اختيار منضدة تتوسط المكان ويراها الجميع للشغل عليها .
2. تحضيرها بكل الأدوات والمواد اللازمة للعمل قبل بدء الدرس حرصا على نجاحه وتوفير الوقت .
3. مراعاة العمل بدقة ووضوح مع ملاحظة سرعة الخاطر في عدم وضع أدوات تحجب النموذج عن التلميذات .
4. التأكد من وضوح وفهم كل خطوة قبل الانتقال إلى التي تليها كذا عرض مراحل العمل على التلميذات عن قرب كـ أقوام الصلصة وشكل العجينة أو سمكها أو مقدار ليونة أو حجم قطعة ...الخ .
5. تدون رؤوس الموضوعات الخاصة بالمادة النظرية على السبورة ،كذا أسماء المواد غير المعروفة للتلميذات والأسماء العلمية للخمائر و الانزيمات أو التفاعلات الكيميائية التي تحدث أثناء الطهي ... . ويجب أن تكتب بوضوح لمقادير الخاصة بالصنف بدون ترقيم أو مقاييس اللازمة لعمل البترون في درس التفصيل حتى لا يلتبس الأمر على الطالبات عند التنفيذ فيتعرض للخطأ 
6. يتم النموذج إلى آخر مرحلة إن أمكن لتلمس الطالبة طريقة سير العمل غير ان الدروس ذات المراحل الطويلة تحتم على المدرسة أن تعمل بالتبادل مع التلميذات منعا لحدوث الملل لهن إن انتظرن مدة طويلة بدون عمل أو ضياع الوقت المخصص لعملهن 
7. تسرد المادة النظرية الخاصة بالدرس مصحوبة بالعمل مع شرح كل خطوة وكل حقيقة علمية في مكانها من النموذج وألا يسبق الكلام العمل أو العكس أو إتباع منتهى الدقة والنظافة والانتظام للوصول إلى النتيجة المرغوبة بأسهل الطرق و أسرعها .
إذ أن المدرسة  نموذج حي ومثالا تحتزيه الطالبة  أثناء قيامها بالتمثيل لا بأس من اشتراك الطالبة من الناحية العلمية واستنتاج كل ما يمكن استنتاجه منهن ومناقشة الأسباب وربطها بالمسببات فإن الربط من دواعي تثبيت المعلومات في الذهن .
تشرف المدرسة على التلميذات أثناء التنفيذ وترشد وتصحح الخطأ .
أما عن مادة التفصيل والتطريز يجب أثناء عمل المدرسة يجب مراعاة الآتي :-
ا_ تعرض المدرسة على التلميذات نموذجا كاملا مقنعا جذابا للشيء المراد تدريسه لتثير فيهن الشوق للعمل وتجذب انتباههن لخطوات الدرس .
ب_تلقى المادة العلمية الخاصة بالدرس فتتعرض لنوع النسج الملائم وعرضه وثمنه وكميته اللازمة والألوان الملائمة أو الغرز الملائمة  للزركشة ومكان استعمالها ونوع النسيج الملائم لها والخيط المناسب من حيث اللون والسمك ودرجات ابر الحياكة المستعملة مع ملاحظة اشتراك التلميذات في الدرس وتستنتج المدرسة كل ما يمكن استنتاجه لتخلق روحا حيه للدرس وتفيد التلميذات وتطرد عنهن الملل الناتج من الإلقاء المستمر لمادة الدرس .
تعمل المدرسة نموذجا مكبرا موضحا أمام التلميذات مستعملة ورق التفصيل عند تدريس الباترونات المختلفة وتستعمل الورق الملون لإيضاح بعض الدروس كـعمل الإتساعات في القصات أو الأكوال .
أما في دروس التطريز تنفذ الغرزة لموضوع الدرس على قطعة كبيرة من نسيج سميك ( مثل الاتيامين أو كنفا أو خيش ) مع استعمال خيط سميك يتناسب مع القماش .
كما نستعمل السبورة والطباشير الملونة كوسيلة إيضاح ثانية .
  • ملاحظة : في بعض الدروس العملية التي يكون زمنها حصتين تكتب المدرسة في التحضير عمل المعلمة أولا وهو ما يتم عمله في الحصة الأولى وعمل المدرسة ثانيا وهو ما سيتم عمل في الحصة الثانية وخاصة إذا كان بين الحصتين وقت الفسحة للتلميذات .
4) عمل التلميذات :- 
تقوم التلميذات بمحاكاة ما قامت بعمله المدرسة دفعة واحدة أو بالعمل بالتبادل معها حسب مقتضيات الدرس ونوع المادة تمد المدرسة يد المساعدة للضعيفة وتشجع المجتهدة بالثناء وتحث المهملة على العمل لتصل بالجميع الى النتيجة المرجوة .
ولاختيار كمية المادة الملائمة للزمن ولشغل كل وقت الدرس أثر عظيم في نجاحه إلا ساعد الفراغ على تعذر حرص النظام وعودة التلميذات للتراخي في العمل .
من المستحسن أن تعمل كل تلميذة بمفردها لتلم بجميع نواحي وخطوات العمل وتتعود الدقة والسرعة والاعتماد على النفس .
وهناك بعض الظروف قد تضطر المدرسة إلى تقسيم التلميذات إلى مجموعات كل منها يتكون من ثلاث أو أربع مجموعات يعملن كوحدة لانجاز العمل وعلى المدرسة أن تكون شديدة اليقظة خصوصا عند استعمال التلميذات للأفران والمواقد والغلاية وما شاكلها من الأدوات التي قد تعرضهن للخطر .
كذا يجب عليها تصحيح الخطأ أولا بأول وقبل أن يتضاعف حتى إذا شاع الخطأ وجب وقف العمل وإعادة توضيح النقطة الملتبسة وشرح طريقة العمل للجميع .
أما الأوامر فـ تلقى في الوقت المناسب لها بصوت حازم مسموع والجميع سامعات دون عمل يشغلهن وترى المدرسة تنفيذ هذه الأوامر و إلا أصبحت فيما بعد معدومة الفائدة .
5) التنظيف العام :-
ويشتمل غسل جميع الأدوات المستعملة ووضعها في مكانها بانتظام كما في دروش الطهي و الإدارة المنزلية والعناية بالملابس والأنسجة وإزالة الورق وفضلات النسيج كما في دروس التفصيل والخياطة ثم القيام بالعمل الإضافي الذي توزعه المدرسة على التلميذات طبقا لجدول معد يضمن ترك الحجرة نظيفة كاملة من حيث العدد والعدة .
6) التقويم :-
وفيه يتبين للمعلم مدى نجاح الدرس في تحقيق الأهداف المنشودة فتفقد المدرسة عمل الأقسام أو المجموعات مع اشتراك التلميذات في تقويم عملهن مع الثناء على المجتهدة وتشجيع الضعيفة حتى لا تيأس وتصحح الخطأ ثم تعطى الدرجات فإن النقد يعمل على الآتي :-

  • بث روح التنافس بين التلميذات 
  • يقلل من الأخطاء في الدروس التالية 
  • يرفع مستوى الضعيفات 
  • يعمل على ظهور المواهب في المتفوقات .
وبهذا يستفيد المعلم في معرفة مدى القصور في خطة تدريسه حتى يمكن تصحيح الخطوات وتلافي الأخطاء .
7) التقييم :-
دروس الاقتصاد المنزلي يتم تقييمها سواء في الدروس النظرية أو العملية لذا يجب أن يقيم الدرس من جميع الوجوه ومدى استفادة التلميذات منه فمثلا إذا كان الدرس درس أطعمة فيقيم من الناحية الغذائية لكل صنف و منها نصل إلى ما تحتويه الوجبة من مواد غذائية لاستنباط فائدتها كذلك يقيم من الناحية الاقتصادية تكلفتها المادية ومقارنة شراؤها بأسعار الأصناف المجهزة بالسوق بالإضافة إلى ضمانها صحيا من حيث النظافة كذلك التقييم من الناحية الاستهلاكية وكفاية الوجبة لعدد الأشخاص .
أما إذا كان الدرس درس التفصيل والخياطة والتطريز فيقيم المنتج النهائي ومقارنة بالملابس الجاهزة بالسوق من حيث السعر وكذلك الراحة النفسية وحب العمل المنتج يدويا والافتخار بعمله كذلك الناحية المادية حيث توفر ربة البيت القدر المادي الكبير عند قيامها بتنفيذها بنفسها في المنزل والاستمتاع بقضاء وقت الفراغ .
أما إذا كان الدرس من الدروس النظرية مثل الرعاية والتغذية وإدارة المنزل ..الخ فغالبا يقيم الدرس بعمل الآتي :-
  • عمل بطاقات  و الإجابة على الأسئلة التي تحتويها وهذه الأسئلة من ضمن حقائق الدرس .
  • عمل رسومات توضح الصح من الخطأ إجابة التلميذات عليها .
  • عرض صور تتضمن أجزاء الدرس والمعلومات التي ذكرت .
  • الاختيار الصحيح مثل عمل لوحة بها أسئلة ووضع إشارة صح أم خطأ عليها .
  • تصحيح العبارات حيث تذكر الجملة خطأ وتصحح .
  • التعليل ، فمن الممكن عمل لوحة عليها عللي ما يلي ، فتقوم التلميذات بالإجابة .
8) الملخص السبوري :-
ويشترط فيه بحيث لا يكون مسبهًا مما يجعله يغني عن الكتاب المدرسي المقرر ولا موجزا يخل بالمطلوب منه ، لهذا يمكن كتابة موضوع الدرس في صورة  موجزة من كلا م التلميذات بعد تصحيح لغتهن على السبورة ثم تقوم التلميذات بكتابة المقادير و التعاريف وطريقة العمل في كراستهن ثم يكلفن بكتابة المادة العلمية من الذاكرة بإعطاء سؤال أو سؤالين في مرحلة التطبيق للإجابة عليها في المنزل .
ثم تجمع الكراسات في نهاية كل درس وتصحح ، كما يجب الانتباه لهيئة السبورة فهي نموذج مصغر لما ستقوم بتنفيذه المعلمة على النموذج المكبر في الفصل (سبورة الفصل) لذا يجب الاهتمام بالخط بحيث لا يكون كبيرا جدا يأخذ مساحة كبيرة من السبورة ، ولا بالخط الصغير الذي لا تكاد تراهـ الطالبة في نهاية الفصل أو في المقاعد الخلفية .
كذلك يجب الانتباه في عدم وجود الأخطاء الإملائية أثناء الكتابة ويفضل استعمال الطباشير الملون إذا لزم الأمر أو أثناء كتابة عناوين أساسية في الدرس أو أقسام الأنواع أو اسم لنوع خاص من الانزيمات مثلاً أو لتمييز العنوان الفرعي أو التعريف .
كذلك تنظيم تخطيط السبورة بحيث تقسم إلى ثلاثة أو أربعة خانات للكتابة عليها وحدد الطرف الأيسر منها لوضع الوسيلة التعليمية والنماذج إذا وجدت .
ويفضل وضع هيئة السبورة في دفتر التحضير في صفحة مستقلة بها وإبرازها بشكل منظم وجميل .
9) التطبيق :- 
تقوم المعلمة بكتابة أسئلة أو واجب منزلي للتلميذات ويراعى في هذهـ الأسئلة أن تكون مناسبة لتفكير التلاميذ وعلى أن تشتمل على أسئلة مباشرة و أخرى غير مباشرة 









نموذج مصغر لــهيئة السبورة 

بسم الله الرحمن الرحيم 
التاريخ :...
الموضوع العام :...                                        الهدف الديني :.....
الموضوع الخاص :...             عنوان الدرس :...
أنواع طرق الطهي                المقادير                     التطبيق 
تعريف التحمير :...                ....                          س1   س2
أنواعه :-                            ....
المزايا والعيوب :               الطريقة :انظري الكتاب ص ..
  • شروط اختيار كلًا من ( المواد المستعملة عنوان فقط )
  • عللي سبب استخدام ... 




الوسيلة التعليمية 

ويفضل في هيئة السبورة أن تكتب في صفحة لوحدها .
وهي تعتبر نموذج مصغر أمامك حتى تقومي بتنفيذه على السبورة المكبرة في الفصل .





مشاركة الطالبة : عائشة سليمان الرحيلي